فهارس كتب الدرسات الادبية

 

كتاب :الأدبية بين تراثية الفهم وحداثة التأويل

مقاربة نقدية لمقول القول عند أبي حيان التوحيدي              

 فهرس الموضوعـــــات

 

الأبتداءات.

السمات المعلرفية الروحية التي ميزت  العصر العباسي ..................

الخصائص السياسية لعصر أبي حيان التوحيدي..........................

انصهار العرب بغيرهم ................................................

 السمات المعرفية المميزة لعصر ابي حيان التوحيدي...................

 إنشاء المدارس والمكتبات.............................................

الصراع المذهبي في القرن الرابع الهجري..............................

الشعوبية ..............................................................

ثقافة أبي حيان التوحيدي .............................................

رأي أبي حيان التوحيدي  في بعض  مشايخه..........................

القاضي أبو حامد المروروذي.................................

أبو سعيد السيرافي............................................

معايير الكتابة الأدبية عند أبي حيان التوحيدي..........................

معايير جودة النص الدبي...............................................

الإعتبارات العقلية لقياس جودة النص الأدبي............................

-       جدلية اللفظ والمعنى............................................

موقف أبي حيان التوحيدي  من جدلية اللفظ والمعنى.....................

مفهوم  مفهوم الأدبية عند أبي حيان التوحيدي..........................

أدبيـــة النص  وجمالية التلقي.....................................

أدبية النظم والنثر في مفهوم أبي حيان التوحيدي.......................

أولا: أنصار النثر...........................................

ثانيا أنصار النظم...........................................

أنصار المساواة  بين النظم والنثر ....................................

فكر إخوان  الصفا..............................................

مفهوم التصوف لدى أبي حيان التوحيدي........................

رده على المتصوفة............................................ 

الفرق بين الشريعة والفلسفة....................................

 تعليق التوحيدي ..............................................

تأديبه للخطاب الفلـــسفي...................................

البحث عن الذات..............................................

 

ملحق خاص بالخطابات السردية ..............................

الا نتهــــاء..............................................

كشاف مصادر ومراجع الكتاب................................

 

----------------------------------



 

كتاب :قصة الطفل في الجزائر .دراسة في المضامين والخصائص.

                            طبعة ثانية

 
فهـرس الموضوعات

 

 

المقدمــــة 7

 

المدخـــــل. Erreur ! Signet non défini.

 

المسار التاريخي لأدب الأطفال 14

جوانب الإهتمام بالطفل في التراث العربي 20

- أشكــــل أدب الطفــل 22

- مبادرات التأليف  للطقل العربي 26

- أدب الطفــل في الجزائر 30

تصـنيع كتاب الطفـل في الـجزائر. 32

 

الفـصـل الأولّ: مضمـون قصــة الطفــل. 34

القصــص الـــديني 37

القصـة الشعبيـة 49

الموازنــة بين المضمونين :الشعبي والخرافـي. 49

مقروئيـة المضمون الشعبي 52

تعديــل المضمون الشعبــي 54

شخصيـة الحيوان 56

. الحيـوان رمـــزا 62

.   سمات الأ نحراف الدلالي من ا لحقيقي الى الرمزي 65

أنسنة الحيوان 69

 

الفصـل الثانـي : بنيــة الخطـاب  في قصـة الطفـل. 73

تكييف اللغة المقصوصة  للطفل 77

مقياس الخفة والثقل 79

الكفاية اللغوية 83

المستوى المعجمي في قصة الطفـل 88

اللفظــة والسياق 93

دور الترادف في إيضاح المعنى 99

دلا لة البنيـــة النحويــة 107

دلالــة المتممات في بنيـة الجملة 114

الوصــف 115

الوظيفة النحوية الدلالية للموضوع النحوي في قصة الطفل 123

دلالة البنية الصوتية الإيقاعية في قصة الطفل 128

مقياس الخفة والثقل ( مبدأ تطبيقي) 129

 

الفصـل الثالـث : البنية الســردية Erreur ! Signet non défini.

أسلوب المناوبة بين الســرد  والحــوار 150

فنيـة إنتظـام الأحـداث 152

فاعليـة السرد الدلاليـة 156

القيمة الجمالية لبنية السرد 158

فنون صياغة الحدث القصصي 161

نموذجية الحدث التأسيسي 163

دور الحوار في تنشيط السياق القصصي 170

بينة التناص في قصة الطفــل 179

 

الفصـل الرابـع : فضاء النص في قصــة الطفـــل. 196

أهمية  الرسـم في قصة الطفـــل 205

تضافر الرسـم مع النـص 236

الرسـوم المجســدة 246

أولوية الألوان وأثرها النفسـي 248

مجالات إنتظــام النـص 274

نظام تفقير النص القصصــي 276

 

الخاتمــــة 283

 

فهـرس الموضوعات. 300

 

------------------------------------------------------------------------------

                         كتاب : الأستاذة: غيبوب باية

الشّخصيةالأنثروبولوجية العجائبية

في رواية "مئة عام من العزلة"

لـ: غابــرييل غارسيـا ماركيـز

                                                   أنماطها، مواصفاتها، أبعـادها

 

 

فهرس الموضوعات

 

الإهـداء

 

 

مقدمـة

 

 

مدخل تّمهيدي: واقع الروابة الإسبانوأمريكية بين الواقعية والواقعية السحرية.

 

 

1- تطور فن القصة والرواية في أمريكا اللاّتينية

 

 

2- من الواقعية الطبيعية إلى الواقعية السحرية

 

 

 2ـ 1 الواقعية

 

 

 2ـ 2 السحري (العجائبي )

 

 

 2- 2-1 العجيب والغريب في المعجم العربي

 

 

 2-2- 2 مصطلح العجائبي عند تودوروف

 

 

 2- 2- 3 أنماط العجائبي عند تودوروف

 

 

3 - وظيفة الفوطبيعي

 

 

 4 - بداية ممارسة الواقعية السحرية ومحفزاتها

 

 

5 - الواقعية السحرية

 

 

 6 - تجربة ماركيز الذاتية ودورها في متخيله السردي

 

 

 7- السريالية والواقعية السحرية

 

 

 8 - الفانتاستيك والواقعية السحرية

 

 

 

 

 

الفصــل الأول: الشخصية الروائية الأنثروبولوجية العجائبية

 

 

أولا:الشخصية الروائية:

 

 

1- مفهوم الشخصية عند فلاديمير بروب

 

 

1-1 تقديم الشخصية عن طريق الحدث

 

 

2- مفهوم الشخصية عند ليفي شتراوس

 

 

3 - مفهوم عند الجيراد غريماس

 

 

4 -  مفهوم عند تزفيتان تودوروف

 

 

 5 - مفهوم عند  فيليب هامون

 

 

ثانيا: الشخصية الأنثروبولوجية العجائبية

 

 

1- تعريف الأنثروبولوجيا

 

 

1-1 المصطلح

 

 

1-2 المفهوم

 

 

2 - علاقة الأنثروبولوجيا بالأدب

 

 

3- مفهوم الشخصية الأنثروبولوجية العجائبية

 

 

3-1 سمات الشخصية الأنثروبولوجية العجائبية

 

 

3-2 الشخصية الأنثروبولوجية ورؤية العالم

 

 

3-3 عوامل تركيب الشخصية الأنثروبولوجية العجائبية

 

 

 

 

 

الفصل الثاني: مستويات الشخصية الأنثروبولوجيــة

 

 

 العجائبية . مواصفاتها وأبعادها

 

 

1- أنماط الشخصية المرجعية عند فيليب هامون

 

 

2- مستويات الشخصية عند سعيد جبار

 

 

3- مستويات الشخصية الأنثروبولوجية العجائبية في مئة عام من العزلة..

 

 

 مواصفاتها وأبعادها :

 

 

3- 1 الشخصية العلمية العقلانية

 

 

3ـ 2 " المثالية

 

 

3ـ 3 " السياسية(النضالية)

 

 

3ـ 4 " الميتافيزيقية

 

 

3ـ 5 " الدينية

 

 

3ـ 6 " الانتهازية

 

 

3- 7 " السحرية المركبة

 

 

- 8 " السحرية الخرافية

 

 

الفصل الثالث : جمالية اشتغال أشكال العجائبي في بناء الشخصية الأنثروبولوجية العجائبية

 

.1- جمالية المبالغة والتضخيم

 

2- جمالية تعقيد رسم الصورة الواصفة

 

3 - شعرية المقطع السردي( الغنائية الحزينة)

 

4 - الأسلوب الباروكي

 

 4- 1 جمالية القبح

 

 4- 2 جمالية السخرية والطرافة

 

 4- 3 جمالية الامتساخ والإختفاء

 

 4- 4 جمالية الخرق

 

 

 

الخاتمة

 

قائمة المصادر والمراجع

 

فهرس الموضوعات